في تصنيف معلومات عامة بواسطة

مقدمة بحث عن القانون التجاري, ومن أكثر الأسئلة التي ازداد البحث عنها عبر الانترنت , وهي الأسئلة التي تتعلق بالقانون التجاري , والتي يسعى الكثيرين من خلالها الى الوصول الى موضوع كامل عن القانون التجاري , وهو ما وضعناه لك عزيزي الزائر من خلال موقعنا موقع عربي نت , والذي نهدف من خلاله الى تقديم كل ما تحتاج معرفته , كما ونسعى جاهدين لطرح الكثير من المواضع التي نخدمك والتي يبحث عنها الكثير من الناس , للمزيد من التفاصيل , تابع... عبر موقع عربي نت.

القانون التجاري

كما ويُعتبر القانون التجاري هو نوع خاص من القانون , كما ويُمكن تعريفه على أنهُ قانون مستقل بذاته وضمن حدوده ، كما ويتعلق هذا القانون بتنظيم الأعمال والتجارة ، كما ويعمل على تنظيم الأنشطة التجارية وتوطيد العلاقات بين التجار ، حيثُ ويتم تعريف التجارة اقتصاديًا على أنها : هي عملية الوساطة التي تتم بين المنتج والمستهلك ، وتعريفه بمفهومه القانوني , حيثُ ويشمل هو المفهوم الاقتصادي أيضاً , حيثث وتخضع أنشطة التصنيع والمعالجة والخدمات والخدمات المصرفية للقانون التجاري.

اهمية القانون التجاري

كما وتُعتبر التجارة هي من أساس المجتمعات الحديثة والأهم من ذلك هي المجتمعات الديمقراطية ، والتي تخدم أيضاً المجتمع لجعل هذه المجتمعات قوية اقتصاديًا ، كما وأنهُ من الضروري أيضاً جذب أكبر عدد من الشركات القوية إليها ، وللقيام بذلك يجب أن تكون هناك مجموعة من القوانين واللوائح التي حماية هذه الشركات وتوقيع الاتفاقيات مع الآخرين ، ومن ثم الازدهار الاقتصادي لهذه الشركات.

خصائص القانون التجاري

كما ويوجد هناك 4 خصائص متعلقة بالقانون التجاري , والتي هي:

1- يتميز القانون التجاري بتيسير المعاملات التجارية بكفاءة ، بدلاً من استخدام المحتوى الرسومي لهذه المعاملات.
يميل القانون التجاري إلى اتباع معايير معينة قدر الإمكان ، أي أنه يهدف إلى تحقيق نتائج معينة.
2- القانون التجاري تفاعلي ، أي أنه يُنظر إليه على أنه مجموعة من القواعد التي تم تطويرها وتطويرها استجابة للاحتياجات التجارية.

3- يُنظر إلى القانون التجاري على أنه عملي لأن وجوده يقوم على فعل الأشياء وحل المشكلات ووضع هياكل للعقود وغيرها من القضايا القانونية التي تلبي احتياجات السوق.

تطور القانون التجاري

وقد ظهر القانون التجاري عبر العصور في كثير من الظروف التي أدت الى تطوره وازدهاره , الأمر الذي سنذكره بين يديك هنا , من خلال , العصور التي ازدهر فيها القانون التجاري , والتي هي:

1- الرومان: حيثُ ويعود الفضل إليهم في قانون الشعوب ، حيثُ أنَّ هذا القانون تضمن بالفعل معظم القواعد والأحكام التجارية التي عرفها الرومان.
2- العرب: يعود الفضل للعرب في تطوير أحكام القانون التجاري ، وأفضل دليل على ذلك هو وجود مصطلحات أجنبية من أصل عربي مثل كلمة تعريفة وأصلها تعريف.
3- عصر البابليين: والتي تُعرف أنها في عصر (مجموعة حمورابي) وهي مرتبطة بعقود مثل قرض الفائدة وعقد الإيداع.
4- حيث ترك الفينيقيون نظاماً لا يزال قائماً الى اليوم وهو النظام الذ يعتمد على رابطة مشتركة.
5- الاغريقيين: حيث اخترع الإغريقيين "قرض المخاطر الخطيرة"

1 إجابة

بواسطة
 
أفضل إجابة
مقدمة بحث عن القانون التجاري
مرحبًا بك في موقع حياتي ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...